هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالتسجيلالبوابةأحدث الصوردخول

 

 الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء

اذهب الى الأسفل 
+3
الكــــــــــاتم
غريم الليل
king_roses
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
king_roses
('-')._مدير الموقع_.('-')
('-')._مدير الموقع_.('-')
king_roses


ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 36
الدولة : بلاد الله
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء 7cf6123870
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime27/2/2008, 1:24 pm

تناول فضيلة الشيخ عمر عبد الكافى فى هذا المقال الفرق بين البلاء والإبتلاء


ولماذا يمهل الله للظالم؟

كما تناول انواع الإبتلاء ، وكيف يرفع الله بها درجات العباد المؤمنين،
وكذلك تناول مفهوم الصبر الجميل نريد من فضيلتكم توضيح الفرق بين البلاء والإبتلاء؟

أولا :


البلاء يكون للكافر، يأتيه، فيمحقه محقاً. وذلك لأن الله تعالى يملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته .
ومن أسماء الله تعالى: الصبور

والإنسان عندما يصبر على امتحان معين، فهو صابر.
أما صبر الله سبحانه: أنه لا يعجل الفاسق أو الفاجر أو الظالم أو الكافر بالعقوبة.
فأنت كبشر قد تتعجب: كيف يمهل هذا الإنسان. وهو يعيث في الأرض فساداً.
-ولو حُكِّم إنسان في رقاب البشر، لطاح فيهم والله سبحانه وتعالى عندما قال:

"وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) [الأنعام 75]


فعندما رأى، أراه الله الملكوت، وكشفه، كشف له الحجب. فرأى الخليل ما لا يراه في حياته البشرية.

رأى إنساناً ظالماً يضرب يتيماً، فقال له: يا ظالم، أما في قلبك رحمة،
أتضرب اليتيم الذي لا ناصر له إلا الله. اللهم أنزل عليه صاعقة من السماء.

فنزلت صاعقة على الرجل رأى لصاً يسرق مال أرملة، أم اليتامى.

فقال له: يا رجل أما تجد إلا هذا؟! اللهم أنزل عليه صاعقة وتكرر هذا

فقال له الله سبحانه: (يا إبراهيم، هل خلقتهم؟)

قال: لا يا رب قال: لو خلقتهم لرحمتهم، دعني وعبادي.

إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم وأنا أرحم بهم من الأم بأولادها.

فالله الصبور لا يعجل ولا يعاجل.

فمتى جاء عقاب فرعون؟! لقد جاء بعد سنوات طويلة

وكان قد أرسل له بنبيين عظيمين وقال لهما


" اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) [طه 43 - 44]



وهو الذي طغى وطغى وطغى..فلما وصل الأمر إلى ذروته: أخذه الله أخذ عزيز مقتدر.

فالله سبحانه وتعالى، يأتي بالبلاء للكافر، فيمحقه محقاً، لأنه لا خير فيه

عندما قال سيدنا موسى-الكليم-: يا رب، أنت الرحمن الرحيم، فكيف تعذب بعض عبادك في النار؟

قال تعالى: (يا كليمي، ازرع زرعاً) فزرع موسى زرعاً، فنبت الزرع.

فقال تعالى: (احصد) فحصد.ثم قال: أما تركت في الأرض شيئا يا موسى)

قال: (يا رب، ما تركت إلا ما لا فائدة به)

فقال تعالى: (وأنا أعذب في النار، ما لا فائدة فيه)


فهذا هو البلاء.

كما يقول تعالى

" وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) [البقرة 49]

ثانيا الإبتلاء

وهو يكون للإنسان الطائع، وهو درجات وأنواع.

وبالتالي هناك: آداب الابتلاء

سؤال:

كيف يكون هناك إنسان مريض، ومصاب في ماله وجسده وأهله...فهل يكون هناك أدب مع كل هذا؟



نحن عباد الله سبحانه.

والعبد يتصرف في حدود ما أوكل إليه سيده من مهام

وهو يعلم أن (سيده سبحانه وتعالى): رحمن رحيم، لا يريد به إلا خيراً.

فإذا أمرضه، أو ابتلاه فلمصلحته. كيف؟

كان أبو ذر جالساً بين الصحابة، ويسألون بعضهم: ماذا تحب؟ فقال: أحب الجوع والمرض والموت.

قيل: هذه أشياء لا يحبها أحد

قال: أنا إن جعت: رق قلبي وإن مرضت: خف ذنبي وإن مت: لقيت ربي

فهو بذلك نظر إلى حقيقة الابتلاء.

وهذا من أدب أبي ذر.

ويقال في سيرته: أنه كان له صديق في المدينة.

وهذا الصديق يدعوه إلى بستانه ويقدم له عنقود عنب.

وكان عليه أن يأكله كله..فكان أبو ذر يأكل ويشكر، وهكذا لعدة أيام...

ففي يوم قال أبو ذر: بالله عليك، كُلْ معي.

فمد صاحب البستان ليأكل، فما تحمل الحبة الأولى، فإذا بها مرة حامضة

فقال: يا أبا ذر، أتأكل هذا من أول يوم؟

فقال: نعم. قال: لم لم تخبرني؟

قال: أردت أن أدخل عليك السرور.

فما رأيت منك سوءاً حتى أرد عليك بسوء.

هذا إنسان يعلمنا الأدب، إنه لا يريد أن يخون صاحبه، وهناك اليوم أناسٌ متخصصة في إدخال الحزن على أمم بأكملها.

وقد كان في أول عهده، تعثر به بلال، فقال له: يا ابن السوداء!

فقال له النبي-صلى الله عليه وسلم-:

((يا أبا ذر، طف الصاع ما لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح)).

فإذا بأبي ذر يضع خده على الأرض ويقول:

(يا بلال، طأ خدي بقدمك حتى تكون قد عفوت عني).

فقال بلال: (عفا الله عنك يا أخي).

هذه هي الأخوة في الله.

فمع الابتلاء، لا بد أن يكون هناك أدب من العبد، لانه يعلم أن المبتلي هو الله سبحانه .

فإذا ابتلاه رب العباد فهو بعين الله ورعايته. فيتعلم الأدب مع الله فيما ابتلاه فيه.


اسف على الاطاله

وجزاكم الله خير الجزاء




عدل سابقا من قبل ABU WESAM في 2/3/2008, 10:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
king_roses
('-')._مدير الموقع_.('-')
('-')._مدير الموقع_.('-')
king_roses


ذكر
عدد الرسائل : 110
العمر : 36
الدولة : بلاد الله
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء 7cf6123870
تاريخ التسجيل : 23/02/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين البلاء والإبتلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime27/2/2008, 4:09 pm

[right]تناول فضيلة الشيخ عمر عبد الكافى فى هذا المقال الفرق بين البلاء والإبتلاء


ولماذا يمهل الله للظالم؟

كما تناول انواع الإبتلاء ، وكيف يرفع الله بها درجات العباد المؤمنين،
وكذلك تناول مفهوم الصبر الجميل نريد من فضيلتكم توضيح الفرق بين البلاء والإبتلاء؟

أولا :


البلاء يكون للكافر، يأتيه، فيمحقه محقاً. وذلك لأن الله تعالى يملي للظالم، حتى إذا أخذه لم يفلته .
ومن أسماء الله تعالى: الصبور

والإنسان عندما يصبر على امتحان معين، فهو صابر.
أما صبر الله سبحانه: أنه لا يعجل الفاسق أو الفاجر أو الظالم أو الكافر بالعقوبة.
فأنت كبشر قد تتعجب: كيف يمهل هذا الإنسان. وهو يعيث في الأرض فساداً.
-ولو حُكِّم إنسان في رقاب البشر، لطاح فيهم والله سبحانه وتعالى عندما قال:

"وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنْ الْمُوقِنِينَ (75) [الأنعام 75]


فعندما رأى، أراه الله الملكوت، وكشفه، كشف له الحجب. فرأى الخليل ما لا يراه في حياته البشرية.

رأى إنساناً ظالماً يضرب يتيماً، فقال له: يا ظالم، أما في قلبك رحمة،
أتضرب اليتيم الذي لا ناصر له إلا الله. اللهم أنزل عليه صاعقة من السماء.

فنزلت صاعقة على الرجل رأى لصاً يسرق مال أرملة، أم اليتامى.

فقال له: يا رجل أما تجد إلا هذا؟! اللهم أنزل عليه صاعقة وتكرر هذا

فقال له الله سبحانه: (يا إبراهيم، هل خلقتهم؟)

قال: لا يا رب قال: لو خلقتهم لرحمتهم، دعني وعبادي.

إن تابوا إلي فأنا حبيبهم، وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم وأنا أرحم بهم من الأم بأولادها.

فالله الصبور لا يعجل ولا يعاجل.

فمتى جاء عقاب فرعون؟! لقد جاء بعد سنوات طويلة

وكان قد أرسل له بنبيين عظيمين وقال لهما


" اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44) [طه 43 - 44]



وهو الذي طغى وطغى وطغى..فلما وصل الأمر إلى ذروته: أخذه الله أخذ عزيز مقتدر.

فالله سبحانه وتعالى، يأتي بالبلاء للكافر، فيمحقه محقاً، لأنه لا خير فيه

عندما قال سيدنا موسى-الكليم-: يا رب، أنت الرحمن الرحيم، فكيف تعذب بعض عبادك في النار؟

قال تعالى: (يا كليمي، ازرع زرعاً) فزرع موسى زرعاً، فنبت الزرع.

فقال تعالى: (احصد) فحصد.ثم قال: أما تركت في الأرض شيئا يا موسى)

قال: (يا رب، ما تركت إلا ما لا فائدة به)

فقال تعالى: (وأنا أعذب في النار، ما لا فائدة فيه)


فهذا هو البلاء.

كما يقول تعالى

" وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) [البقرة 49]

ثانيا الإبتلاء

وهو يكون للإنسان الطائع، وهو درجات وأنواع.

وبالتالي هناك: آداب الابتلاء

سؤال:

كيف يكون هناك إنسان مريض، ومصاب في ماله وجسده وأهله...فهل يكون هناك أدب مع كل هذا؟



نحن عباد الله سبحانه.

والعبد يتصرف في حدود ما أوكل إليه سيده من مهام

وهو يعلم أن (سيده سبحانه وتعالى): رحمن رحيم، لا يريد به إلا خيراً.

فإذا أمرضه، أو ابتلاه فلمصلحته. كيف؟

كان أبو ذر جالساً بين الصحابة، ويسألون بعضهم: ماذا تحب؟ فقال: أحب الجوع والمرض والموت.

قيل: هذه أشياء لا يحبها أحد

قال: أنا إن جعت: رق قلبي وإن مرضت: خف ذنبي وإن مت: لقيت ربي

فهو بذلك نظر إلى حقيقة الابتلاء.

وهذا من أدب أبي ذر.

ويقال في سيرته: أنه كان له صديق في المدينة.

وهذا الصديق يدعوه إلى بستانه ويقدم له عنقود عنب.

وكان عليه أن يأكله كله..فكان أبو ذر يأكل ويشكر، وهكذا لعدة أيام...

ففي يوم قال أبو ذر: بالله عليك، كُلْ معي.

فمد صاحب البستان ليأكل، فما تحمل الحبة الأولى، فإذا بها مرة حامضة

فقال: يا أبا ذر، أتأكل هذا من أول يوم؟

فقال: نعم. قال: لم لم تخبرني؟

قال: أردت أن أدخل عليك السرور.

فما رأيت منك سوءاً حتى أرد عليك بسوء.

هذا إنسان يعلمنا الأدب، إنه لا يريد أن يخون صاحبه، وهناك اليوم أناسٌ متخصصة في إدخال الحزن على أمم بأكملها.

وقد كان في أول عهده، تعثر به بلال، فقال له: يا ابن السوداء!

فقال له النبي-صلى الله عليه وسلم-:

((يا أبا ذر، طف الصاع ما لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح)).

فإذا بأبي ذر يضع خده على الأرض ويقول:

(يا بلال، طأ خدي بقدمك حتى تكون قد عفوت عني).

فقال بلال: (عفا الله عنك يا أخي).

هذه هي الأخوة في الله.

فمع الابتلاء، لا بد أن يكون هناك أدب من العبد، لانه يعلم أن المبتلي هو الله سبحانه .

فإذا ابتلاه رب العباد فهو بعين الله ورعايته. فيتعلم الأدب مع الله فيما ابتلاه فيه.


اسف على الاطاله

وجزاكم الله خير الجزاء[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريم الليل
مراقب عام
مراقب عام
غريم الليل


ذكر
عدد الرسائل : 369
العمر : 38
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Mod
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime2/3/2008, 9:05 pm

يعطيك العافيه

وإلى الأمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكــــــــــاتم
مشرف أقسام
مشرف أقسام
الكــــــــــاتم


ذكر
عدد الرسائل : 37
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime3/3/2008, 9:29 am

انت احسن مدير وعطنا جديدك
والله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
prince
نائب المدير
نائب المدير
prince


ذكر
عدد الرسائل : 163
العمر : 42
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Vbfs2
تاريخ التسجيل : 03/03/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime5/3/2008, 10:34 am

بارك الله فيك اخي الكريم
وشكرا لك على مواضيعك القيّمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
QUEENROSES
('-')..مديرة الموقع..('-')
('-')..مديرة الموقع..('-')
QUEENROSES


انثى
عدد الرسائل : 406
العمر : 33
الدولة : www.q-roses.hooxs.com
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء 9e372e318b
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime10/3/2008, 6:56 pm

يعطيك العافيه

موضوع جميل جدا

يسلموووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسير الحب
عضو نشيط
عضو نشيط
اسير الحب


ذكر
عدد الرسائل : 112
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime19/3/2008, 4:40 pm

مشكور على الموضوع الحلو ويسلمو
شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريم الليل
مراقب عام
مراقب عام
غريم الليل


ذكر
عدد الرسائل : 369
العمر : 38
الأوسمه : الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Mod
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime20/3/2008, 6:52 am

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء 18078378071812111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكة الاحساس
عضو ذهبي
عضو ذهبي
ملكة الاحساس


انثى
عدد الرسائل : 542
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 13/03/2008

الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء   الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء I_icon_minitime22/3/2008, 12:12 pm

بارك الله فيك ويعطيك العافية
موضوع حلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفـــــرق بيــــن البـــــلاء والإبتــــــلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: